Warning: Cannot modify header information - headers already sent by (output started at /home/har1r1edu/public_html/header.php:51) in /home/har1r1edu/public_html/config.php on line 3
افتتاح العام الدراسي بهية الحريري : نبذ التطرف يكون باعتماد الحوار
لمشاهدة ألبوم الصور إضغط على الرابط

اعتبرت رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري أن اهم ما يجب ان نهتم به في مواجهة الجهل والفقر والتطرف هو العنصر البشري لأنه ثروتنا والتعليم رسالتنا. واننا لكي نصل الى نبذ التطرف علينا اعتماد الحوار كعنوان اساسي ، وادخال تقنية الحوار في التعليم وقالت : بعد ثلاثين سنة على قيام مؤسسة الحريري اكتشف العالم اننا اذا اردنا ان نحارب التطرف علينا ان نحاربه بالتعليم واذا اردنا ان نحارب الفقر نحاربه بالتعليم.. وهذا الأمر تحقق مع رفيق الحريري الذي ذهب مباشرة الى التعليم..

كلام الحريري جاء خلال رعايتها افتتاح العام الدراسي في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري واذلي يتزامن مع عيد تأسيسها العشرين ، وذلك بلقاء مع افراد الهيئتين الادارية والتعليمية في مجمع بهاء الدين الحريري الانمائي بحضور مديرة المدرسة وداد النادري والمشرف العام نبيل بواب .

الحريري

وقالت الحريري : ان اجمل ما في التعليم انه متحرك وليس جامدا .. فلنضع جانبا القلق ولنضع جانبا هذا الغموض والضباب ، هذا ليس بحاجة لأن نحكي فيه لأننا كلنا نعيشه لكن لا يعني ذلك ان نستسلم لم يعلمنا رفيق الحريري ان نستسلم يوما .. ونحن نشعر ان رفيق الحريري لا زال معنا ولن ندفنه بل سنتركه يعيش في هذه الأجيال سواء انتم او الذين تخرجونه . هذا دليل على بقائه وعلى ان الهدف الذي وضعه كان صحيحا وهو العلم.. بالنهاية يطلقون على مؤسسة الحريري عندما يذكروا حل النزاعات في العالم وفي الأمم المتحدة تحديدا يسمونها Hariri choice  هذا يعني ان الهدف الذي وضعه رفيق الحريري كان صحيحا ..

واضافت : بعد 35 سنة من قيام المؤسسة ، استراتيجية الدول وتطورها تقوم على التعليم الجيد الذي هو يقضي على الفقر وعلى التطرف وعلى العنف ، وتقوم على برفع الوعي ، كله موجود في التعليم .. فحتى لا نضيع البوصلة نحن منذ سنة 1979 هذه اهدافنا تتكيف حسب تطورات المراحل ، لذلك اقول متحركة ولا سنة تشبه الثانية ..

ودعت الحريري اسرة البهاء الى اعتماد منظمة اليونسكو وشعارها " في عقول البشر تبنى حصون السلام " محورا للعام الدراسي ، وقالت: اليونيسكو انشئت بعد حروب مدمرة ،  والآن هذه الحرب التي نحن فيها الحرب على الارهاب لا نعرف ما الذي سينشأ بعدها ، لكن نحن لن ننتظر ولن نقف مكتوفي الأيدي ولن نطلب من احد ان يساعدنا علينا ان نساعد انفسنا . هذا العنصر البشري هو ثروتنا فلنهتم به والتعليم رسالتنا ورسالة المؤسسة ورسالة رفيق الحريري ..واذا كانوا بعد 30 سنة على قيام المؤسسة يكتشفون اننا اذا اردنا ان نحارب التطرف نحاربه بالتعليم واذا اردنا ان نحارب الفقر نحاربه بالتعليم ، واذا اردنا تنمية مستدامة يجب ان نذهب الى التعليم ، فهذا الأمر تحقق مع رفيق الحريري الذي لم يقم  بمؤتمرات ولا انشأ منظمات  بل ذهب مباشرة الى التعليم.. لم نتفاجأ بانهم اكتشفوا الآن هذا الأمر لأن هذه قضيتنا ، وهذا دليل على ان مسارنا صحيح ورسالتنا رسالة مقدسة، وتضحيتنا في مكانها لأنه لا يوجد خيار اخر .. وتميزنا  يتوقف عليكم .

واضافت : لنصل لنبذ التطرف ما هي الآلية التي يجب ان نستخدمها .. هي اعتماد الحوار كعنوان اساسي ، وتقنية الحوار يجب ان ندخلها في الصف ...اذاً.. العالم كله يعترف باهمية التعليم ونحن منذ 35 سنة طرحناه ونطبقه .. والكل معترفون ان ابرز حق من حقوق الانسان هو التعليم وجودة التعليم .. فاذا هذا العنوان الأساسي يجب ان نطبقه . واخترنا لهذا العام محورا للتعليم ، منظمة دولية انشئت لتكون مظلة للثقافة والعلوم والفنون والحرية والديمقراطية وحقوق الانسان .

وكانت كلمة ترحيب من المديرة وداد النادري وعرض من المشرف العام نبيل بواب لأبرز البرامج والأنشطة والمؤاتمرات التي شاركت فيه المدرسة العام الماضي وخطة العمل حتى العام 2020 .